جمعية الفاروق التعاونية لإسكان المعلمين المقدسيين

October 5, 2020


قصة تحدي وصمود ( 6)

جمعية الفاروق التعاونية لإسكان المعلمين المقدسيين

(  2020-2014  )

 

غرس جذور الشعب الفلسطيني في مدينته المقدسة، والحفاظ على الحقوق الفلسطينية والعربية فيها، للحفاظ على حق الشعب الفلسطيني في الاقامة والسكن هو الهدف الأساسي للجمعية.

 تعمل الجمعية على شراء الاراضي لبناء الوحدات السكنية منعا لتوسيع الاستيطان وزيادة عدد المستوطنين في مدينة القدس، خاصة بعد زيادة الإجراءات التعسفية بحق الفلسطينيين والتعطيل المتواصل من قبل الاحتلال الاسرائيلي لرخص البناء الخاصة بالمواطنين الفلسطينيين وسياسة هدم المنازل بحجج وذرائع واهية مثل عدم حصولهم على تراخيص البناء واجبار اصحاب تلك المنازل على هدمها بأيديهم في الوقت ذاته تكبدهم دفع تكاليف الهدم لبلدوزرات المحتل التي تنفذ سياسة الهدم.

وكما أن الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها مدينة القدس، ومحاصرتها، وتبعية اقتصادها لاقتصاد الاحتلال، وممارسة كافة السياسات عبر تفريغ القدس من سكانها، ومنع حصول المواطنين على فرص عمل بهدف تعزيز الهجرة الداخلية من مدينة القدس الى مدن اخرى او خارج فلسطين بحثا عن فرص عمل، ادى الى تفاقم العديد من المشاكل الاجتماعية في المجتمع المقدسي منها الفقر والبطالة.

 

أهم أهداف الجمعية:

• مساعدة المواطنين في الحصول على تراخيص البناء والتقليل من تكاليفها.

• بحث مشكلة الإسكان فنياً وقانونياً ووضع الدراسات اللازمة لحلها.

• مساعدة المواطنين على  إنشاء الأبنية بأقل الأسعار.

• المشاركة مع الجهات المعنية في وضع استراتيجية وطنية للإسكان في القدس.

• توفير الأراضي وتنظيمها بحيث تصبح جاهزة لاستصدار التراخيص للبناء عليها.

• إقامة المشاريع الإسكانية بأحدث الطرق العلمية، شريطة المحافظة على الطابع الديني والاجتماعي والثقافي في القدس.

• تشجيع القطاع الخاص والمستثمرين للاستثمار في مشاريع الإسكان في مدينة القدس.

• تعريف دول العالم والمؤسسات المتخصصة بوضع قطاع الإسكان في فلسطين وخصوصاً في القدس، وحثهم على تقديم الدعم لحل مشكلة الإسكان فيها.

• مساعدة جمعيات الإسكان المحلية في تنفيذ برامجها الإسكانية عن طريق تقديم استشارات وتوصيات قانونية مجانية فيما يتعلق بالإسكان.

       

تعمل جمعية الفاروق بكل جد واجتهاد على المشاريع الخاصة بها من بداية شراء الأرض حتى تسليم المفتاح للمستفيدين الأعضاء ضمن إجراءات قانونية وبشفافية عالية، وبمتابعة من هيئة العمل التعاوني التي تعمل بدورها على إعطاء أهمية كبرى وخصوصية عالية لدعم صمود جمعياتنا وأهلنا في القدس الشريف.

 

المشاريع الاسكانية التي قامت بتنفيذها الجمعية:

1.     مشروع بطمة 1 في منطقة بيت صفافا  يتكون المشروع من 18 وحدة سكنية عبارة عن عمارتين سكنيتين على قطعة ارض رقم (15) حوض رقم ( 302780). 

2.     مشروع الاسكاني بطمة 2 في منطقة بيت صفافا يتكون المشروع من 19 وحدة سكنية على قطعة ارض رقم (15) حوض رقم (30278) مرفق صور توضيحية ما قبل تنفيذ المشروع وحتى استلام المستفيدين شققهم .

 

  #هيئة_العمل_التعاوني_فلسطين_2020

 معاً وسوياً من أجل حركة تعاونية مزدهرة تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.