الجمعية التعاونية للتطوير والتنمية الزراعية/ محافظة سلفيت

October 25, 2020

الجمعية التعاونية للتطوير والتنمية الزراعية/ محافظة سلفيت(7)


(2004-2020)


عندما تكون الفكرة واضحة والهدف مباشر والنتيجة مثمرة تكون الجمعية التعاونية ناجحة وبكل المقاييس، هذه ما اعتمدوه الأعضاء في الجمعية التعاونية للتطوير والتنمية الزراعية عندما توجهوا للعمل التعاوني لتنمية مجتمعهم اقتصاديا واجتماعيا فأصبحوا مثالا يحتذى به في العمل التعاوني.
نشأت الجمعية بجهود أعضاء هيئتها التأسيسية وكانوا في البداية 17 عضوا، منطلقين من مبدأ المسؤولية الجماعية ومعتمدين على تطبيق الفكر التعاوني لتحسين وضعهم الاقتصادي والاجتماعي. شعارهم: (نتعاون لتمكين الأعضاء والمزارعين وتعزيز صمودهم وتحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية وثقافية، في بيئة آمنه).
يعمل أعضاء الجمعية دائما لتكون مؤسسة قوية وصامدة في وجه الاستيطان ومصادرة الأراضي وفاعلة في مد يد العون للمزارعين الصامدين على أراضيهم وتبقى قادرة على الاهتمام بذوي الدخل المحدود.
الأهداف الأساسية للجمعية التعاونية:
1. توفير مستلزمات الإنتاج التي يحتاجها الأعضاء وبأسعار معقولة وبصفة مستمرة.
2. توفير وسائل الإنتاج اللازمة من آلات ومعدات وأدوات وعبوات ووسائل نقل لخدمة الأعضاء.
3. تامين الخدمات الإرشادية والفنية التي يحتاجها الأعضاء.
4. توجيه الأعِضاء لتطوير مزارعهم وتحسين إدارتها وإنتاجها لتدريبهم بربطها في مراكز الإرشاد ونقل التكنولوجيا.
5. تمكين الأعضاء من الحصول على الخدمات التي تقدمها الجمعية.
6. استئجار وامتلاك وتأسيس المعارض والمحلات اللازمة لنشاطات الجمعية في مجالات التوريد والتسويق والتخزين والتصنيع المناسب.
7. نشر الوعي الاقتصادي ومبادئ العرض والطلب والأسعار والمواصفات الفنية والنوعية والصحية لمستلزمات الإنتاج.
8. الاهتمام في الجانب النسائي وإشراكهن في مشاريع الجمعية وذلك بخلق فرص عمل لهن ولأسرهن.

أهم مشاريع الجمعية:
عملت الجمعية على تطوير الانشطة الضرورية التي لامست احتياجات الاعضاء والمجتمع المحلي في مجالات مختلفة حسب الضرورة والاحتياج ومنها:
1. تطوير البنية التحية للجمعية من مقرات وتجهيزات ووسائل عمل للموظفين والعاملين واحتياجات الاعضاء من خلال توفير المقرات الادارية والمستودعات وغرف الحراسة والتجهيزات المختلفة.
2. اسست الجمعيات وساهمت في تطوير صناعة المنتجات المحلية للأعضاء والمجتمع من خلال مساهمتها في معصرة نموذجية، خطوط لبلورة وفرز العسل، خطوط انتاج للزعتر المصنع، المعجنات والخبز البلدي، التعبئة والتغليف والتسويق.
3. كما اسست ونفذت الجمعية مشروعات زراعية انتاجية بشقيها النباتية والحيوانية وذلك من خلال مزارع نموذجية اشتملت على : الزيتون، اللوز، الحمضيات، الدفيئات الزراعية، العنب، الدجاج البياض، النحل، النعاج الحلوب، ..... الخ.
إن الأمثلة الناجحة من الجمعيات التعاونية من الضروري جدا الاستفادة من خبراتها والتعاون معها للوصول بالقطاع التعاوني إلى قطاع منتج وحيوي، يساهم بفاعلية في الرقي والتطور للمجتمع الموجودة به الجمعية، لأن القطاع التعاوني من خلال العمل الصحيح المبني على الفكر التعاوني والمنسجم مع المسؤوليات الوطنية والانتماء يصل بأعضائه إلى الهدف المرجو منه بأفضل صورة.
ونحن دائما كهيئة عمل تعاوني ومن موقع مسؤوليتنا نشجع وندعم ونقف بجانب الجمعيات التعاونية للنهوض بالحركة التعاونية الفلسطينية التي تشكل لبنة اقتصادية مهمة في تطور التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

#هيئة_العمل_التعاوني_فلسطين_2020
معاً وسوياً من أجل حركة تعاونية مزدهرة تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.