جمعية بزاريا التعاونية للمنفعة المتبادلة/ نابلس

January 4, 2021

 

جمعية بزاريا التعاونية للمنفعة المتبادلة/ نابلس

2005-2020

 

  مجموعة من النساء وعددهم 112 عضوة من قرية بزاريا بمحافظة نابلس تعاون واتحدن لتشكيل جمعية تعاونية يقمن من خلالها بتنمية وتطوير أوضاعهن ويصبحن فاعلات ومؤثرات في مجتمعهن، وفقا للمبادئ والقيم التعاونية مستندات في عملهن على قانون العمل التعاوني.

v      طبيعة عمل الجمعية :

 

هي جمعية استهلاكية تعمل في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية فهي تزود الأعضاء باحتياجاتهم من المواد الاستهلاكية والمكتبية والأدوات المنزلية والملابس والمواد الأخرى بصورة مستمرة, وتنفذ العديد من الأنشطة الخاصة بالنساء والطلبة والأطفال في مختلف المجالات ، على مدار ( 15 ) ساعة يومية صباحي و مسائي و توفير 5 فرص عمل للنساء للحد من البطالة، لدى الجمعية مشروع توفير و تسليف يلبي احتياجات الاعضاء و تديره الجمعية بحيث يوفر قروض مسترده , فقد وفرت ما يعادل مئة قرض للنساء بالإضافة وجود صندوق للتكافل الاجتماعي ، كما وتملك الجمعية مشروع نحل توفر من خلاله عدة فرص عمل للنساء  .

 

v      تهدف الجمعية لتلبيه احتياجات العضوات الاقتصادية والاجتماعية من خلال المشاريع والأنشطة التي تقدمها وأهمها:

 

1.                   نشر الوعي التعاوني وتشجيع الحركة التعاونية وتطويرها في الوطن انسجاما مع رؤية القطاع التعاوني .

2.                   تشجيع المشاريع الانتاجية و الزراعية و انمائها .

3.                   تزويد الأعضاء باحتياجاتهم من المواد الاستهلاكية  والمكتبية والأدوات المنزلية والملابس والمواد الأخرى وبصورة مستمرة.

4.                   مكافحة البطالة و الفقر من خلال خلق فرص عمل  .

5.                   تشجيع التعليم بكافة مراحله.

6.                   انشاء صندوق توفير و تسليف وصندوق  للتكافل الاجتماعي  .

7.                   النهوض بواقع المرأة في العمل التعاوني و تعزيز دورها القيادي في الجمعيات التعاونية .

8.                   الانتساب الي  لأي هيئة  تعاونية او اتحاد تعاوني كعضو مؤسس او عضو مساهم  .

 

v      أهم إنجازات الجمعية:

 

1.                   استطاعت  الجمعية شراء ( 4 ) قطع اراضي للاستثمار والبناء منها ارض تم تجهيز مخططات هندسية لبناء مطبخ تصنيع غذائي للنساء و صالة افراح

2.                   تنفيذ ابار حوالي ( 30 ) بئر منزلي و محطات رمادية  و حدائق منزلية لبعض الاعضاء و المجتمع المحلي  .

3.                   أنشأت الجمعية صندوقا للتسليف المؤقت للموظفين في بداية الأزمة المالية التي صادفتها السلطة في عام 2005م .

4.                   تنفيذ مشاريع زراعة زعتر مروي و غير مروي  .

5.                   ركزت الجمعية على توفير الخدمات الاجتماعية و الثقافية و الصحية خاص للنساء مثلا تقوم بدورات تقوية للطلبة / ندوات ثقافية و سياسية / ايام طبية / دورات مهنية للنساء كالتصنيع الغذائي / حديقة المنزلية / تربية النحل / دورات تجميل / دورات محاسبة / كتابة مشاريع / تثقيف صحي / تدريب على استخدام الكمبيوتر / رحلات ترفيهيه / عروض مسرحية ..... الخ .

 

    وفي انجاز جديد لها، جمعية بزاريا حصلت على الجائزة الأولى في مسابقة دولية ضمت 25 دولة بتنظيم من المؤسسة      في تشرين الثاني 2020WE EFFECT السويدية

     ونحن كهيئة عمل تعاوني نقف دائما بجانب الجمعيات التعاونية وندعمها بما يتوافق وقيم ومبادئ العمل التعاوني، ونشجع أية مبادرات تعود بالفائدة على الأعضاء والمجتمع.

 

#هيئة_العمل_التعاوني_فلسطين_2020

  معاً وسوياً من أجل حركة تعاونية مزدهرة تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.