ورشة عمل تحت عنوان "نحو طاقة نظيفة بيئياً وأكثر توفيراً وأماناً "

March 22, 2022, 11:51 am

رام الله _هيئة العمل التعاوني

عقدت هيئة العمل التعاوني والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) أمس ، ورشة عمل تحت عنوان "نحو طاقة نظيفة بيئياً وأكثر توفيراً وأماناً" في قاعة الهلال الأحمر في البيرة .

حضر الورشة  رئيس هيئة العمل التعاوني أ. يوسف الترك ، والمدير التنفيذي في مؤسسة أمان( عصام حج حسين) ، وممثل سلطة الطاقة( م.نضال أبو الرب )،وممثل المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية السيد (جمال مبسلط )،وممثل عن مجلس تنظيم قطاع الكهرباء في فلسطين السيد (م.اسماعيل علاونة ) وبعض الجمعيات التعاونية التي حصلت على مشاريع طاقة بديلة ، وممثلين عن الاتحادات التعاونية ، وموظفي من هيئة العمل التعاوني .
 
بدأ  أ. يوسف الترك كلمتهُ مرحباً بالحضور  وقال أن الهدف الأساسي لهذه الورشة المناقشة ورفع توصيات لجهات الإختصاص .


وبدوره شرح المدير التنفيذي لمؤسسة أمان السيد (عصام حسين ) أن موضوع الفساد أو النزاهة ليس متعلقا في فئة معينة أو جهة محددة لان الضرر يعود على الجميع ، فعمليا مساهمتنا  في رفع الوعي في هذه المنظومة هو جزء اساسي ، ومن بينها تمكين الجمعيات التعاونية داخليا لتقوم بممارسة أعمالها بطريقة صحيحة من ناحية إدارية ومالية .
 
ومن جانبه قال م. نضال أبو الرب أن سلطة الطاقة تعتبر المظلة للتشريع والسياسات وهي المسؤولة عن ما يتعلق بالطاقة المتجددة عن تخطيط طويل الأمد .
 
قال ممثل عن مجلس تنظيم قطاع الكهرباء في فلسطين م.اسماعيل علاونة  ان مجلس التنظيم تم انشاءه بناء على قانون رقم 13  عام 2009 الذي يعتبر الأساس الذي نظم كل قطاع الكهرباء الفلسطيني .


شرح  ممثل المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية السيد (جمال مبسلط)  أن هناك توجه عند الجمعيات التعاونية لتكون شريك في هذا النشاط، لامتلاك بعض وحدات الطاقة ، وأضاف ان هذ الورشة هدفها طرح العقبات التي تواجه الجمعيات التعاونية من أجل الوصول الى حلول لهذه العقبات .


في نهاية الورشة ادارت المستشارة القانونية للهيئة السيدة بنان طنطور ومدير دائرة المشاريع للهيئة السيد فؤاد خرمة مناقشة مفتوحة مع الجمعيات التعاونية ، تم خلالها طرح  مجموعة من الاسئلة من الجمعيات التعاونية لجهات الاختصاص الحاضرة وتلقوا الاجابة على اسئلتهم .
 
حيث افضى الاجتماع بمجموعة من التوصيات التي سيتم رفعها الى جهات الاختصاص .