افتتاح سوق المزارعين "موارس"

March 31, 2022, 6:00 am

رام الله_هيئة العمل التعاوني

افتتح يوم الثلاثاء29/3/2022 سوق المزارعين "موارس" في مدينة البيرة ، بمشاركة وزير العمل /رئيس مجلس ادارة هيئة العمل التعاوني د. نصري أبو جيش ، ووزير الزراعة رياض العطاري ، والمدير التنفيذي لاتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية ادلين كراجة ، ومدير مكتب تنسيق منظمة (فاو ) تشيرو فيوريللو ، وممثلة كندا لدى السلطة الوطنية روبين ويتلوفر ، ورئيس مجلس ادارة اتحاد التعاونيات رائدة عودة ، وموظفي هيئة العمل التعاوني السيد رياض أبو شهاب،  ومدير مكتب هيئة العمل التعاوني في محافظة رام الله والبيرة السيد عبد الناصر أبو عادي ، والسيد فؤاد خرمة 


يعتبر سوق موارس هو السوق الأول من نوعه في فلسطين ، يهدف الى تسهيل الوصول لمنتجات المزارعين والجمعيات التعاونية أي تقصير سلسلة القيمة بين المزارع والمستهلك بحيث تتجاوز الوسطاء ( التجار ) وكذلك حل مشكلة الجمعيات التعاونية في عملية التسويق .


حيثُ شمل السوق على أكثر من  300نوع من السلع الغذائية الزراعية المتنوعة عالية الجودة وذات اسعار منافسة ، والحرف اليدوية والتوابل وغيرها من المنتجات التي تم انتاجها من قبل 120 جمعية تعاونية .


قال وزير العمل د. نصري أبو جيش أن هذا السوق جاء بسبب الاثار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا ويهدف الى حل مشكلة التسوق للجمعيات التعاونيات والمزارعين ، وكذلك تعزيزاً للاقتصاد التعاوني الزراعي. 


وأكد د. أبو جيش على أهمية الاقتصاد التعاوني في خلق فرص عمل ، و أكد على أهمية دعم القطاع الزراعي لدعم صمود المواطن الفلسطيني في وجه الاحتلال.


دعا د. أبو جيش المواطنين للتوجه للسوق لشراء احتياجاتهم ،بسبب اسعاره المنافسة وجودة منتجاته، دعماً للقطاع الزراعي وتشجيعاً للاقتصاد الوطني ، ولدعم الجمعيات التعاونية . 


يذكر أن هذا السوق ممول من الحكومة الكندية ، ومنفذ من قبل منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو)، بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية .