ورشة عمل لعرض ومناقشة أهم مخرجات الدراسة حول ( التقييم الكمي والنوعي للاتحادات التعاونية القطاعية الفلسطينية والاتحاد التعاوني العام .

June 30, 2022, 7:30 am

رام الله _هيئة العمل التعاوني

عقد أمس الاربعاء في فندق الميلينيوم برام الله ، ورشة عمل حول عرض ومناقشة أهم مخرجات الدراسة التي تناولت ( التقييم الكمي والنوعي للاتحادات التعاونية القطاعية الفلسطينية والاتحاد التعاوني العام من حيث، الحوكمة وتقديم الخدمات، الى التعاونيات الاولية ) ،
المنفذة من منظمة العمل الدولية،وبدعم من الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي ، حيث استمر العمل عليها لمدة ستة أشهر .
حيث حضر الورشة معالي وزير العمل / رئيس مجلس ادارة هيئة العمل التعاوني د .نصري أبو جيش ، و ممثل منظمة العمل الدولية منير قليبو ، ورئيس الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي جوليمو جوردانو ، ومدير عام مؤسسة ريادة للاستشارات والتدريب السيدة شعاع مرار ، ورئيس هيئة العمل التعاوني أ. يوسف الترك ، و ومنسق المشروع من منظمة العمل الدولية يونس صبيح ،ونائبة مسؤول منظمة العمل الدلية رشا الشرفة، وموظفين من هيئة العمل التعاوني، وممثلين عن الاتحادات القطاعية وممثلين عن الاتحاد العام وبعض الجمعيات التعاونية من الضفة ومن قطاع غزة عبر تقنية نظام الزوم .


قام معالي وزير العمل / رئيس مجلس ادارة هيئة العمل التعاوني د. نصري أبو جيش بافتتاح الورشة مرحباً بالحضور ، شاكراً منظمة العمل الدولية ومؤسسة ريادة للاستشارات والتدريب، على رعاية واعداد هذه الدراسة القيمة ، مؤكداً أهميتها للتعاونيات وتقييم العمل التعاوني .


وأضاف د . أبو جيش أن لا بد من التركيز على نشر الفكر التعاوني كونهُ يشكل الاقتصاد الثاني في فلسطين، حتى يساعدنا في حماية أرضنا ومساعدتنا في الجوائح والكوارث وعبر عن سروره بوجود خبراء تعاونيين كالخبير التعاوني شوكت صرصور .


ومن جانبه صرح رئيس الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي في القدس، السيد جوليمو جوردانو، عن أهمية الدراسة في تقييم واقع التعاونيات القطاعية الفلسطينية، والاتحاد العام، من أجل الخروج بتوصيات، لتطوير العمل المستقبلي، بالقطاع التعاوني .


قال رئيس هيئة العمل التعاوني أ. يوسف الترك أن هناك جهد كبير مبذول في عمل هذه الدراسة ،حيث انها تناولت جوانب عديدة ، فشكر كل القائمين عليها وأعقب أن هناك ضرورة لاثراء هذه الدراسة وإجراء بعض التعديلات عليها ، ويأمل أن يتم التركيز الجوانب التي تخص مبادئ العمل التعاوني .


عبرت المدير العام لمؤسسة ريادة للاستشارات والتدريب شعاع مرار ، عن سرورها بالتواجد مع كافة الجهات الموجودة ، واهتمامهم بالدراسة ونتائجها ،فاستعرضت السيدة نسرين مناريوس من مؤسسة ريادة للاستشارة والتدريب منهجية ونهج البحث والنتائج الرئيسية للدراسة بشكل مفصل .


وفي ختام الورشة دار منسق مشروع منظمة العمل الدولية الاخ يونس صبيح مناقشة جماعية حول نتائج الدراسة تخللها مداخلات من كافة الحضور الموجودين بالقاعة او عبر نظام الزوم ، من قطاع غزة ، حيث أكد المتحدثين من غزة على أهمية الدراسة وعبروا عن احتياجات التعاونيات لها .


يذكر أن عدد من أعضاء مجلس الادارة شاركوا في الورشة ومن بينهم رئيس اتحاد التوفير والتسليف ورئيس الاتحاد الحرفي اضافة الى الامين العام للاتحاد التعاوني العام والذين شاركوا بمداخلات قيمة أثرت النقاش.