خدمات الهيئة

الإشارة الى احكام الفقرة (15/7) من القرار بقانون رقم (20) لسنة 2017 بشأن الجمعيات التعاونية والتي تنص على صلاحية مجلس ادارة هيئة العمل التعاوني بتدقيق القوائم المالية والميزانية العمومية المقدمة من الجمعيات التعاونية والاتحادات التعاونية والمصادقة عليها، ونصت المادة (45) من القرار بقانون على" على كل جمعية فور انتهاء سنتها المالية ، وخلال مدة لا تتجاوز الشهرين ، ان تعد ميزانية عمومية تبين فيها موجوداتها والتزاماتها وحساباتها الختامية ، وتختار الهيئة العمومية مدققا لحساباتها لبيان نتائج اعمالها ونشاطها وفقا للوائح ونظامها الداخلي" ، ومجلس ادارة الهيئة بدوره فوض صلاحية المصادقة على ميزانيات الجمعيات لرئيس الهيئة، وبناء عليه فقد تشكلت وحدة رقابة وتدقيق اداري ومالي على الجمعيات والاتحادات التعاونية ضمن هيكلية الهيئة لهذه الغاية. الاجراءات المتبعة في ذلك: - 1- يتم مراجعة القوائم المالية والحسابات الختامية للجمعيات والاتحادات التعاونية من قبل مدقق حسابات مرخص له بمزاولة مهنة تدقيق الحسابات من قبل مجلس مهنة تدقيق الحسابات منتخب في اجتماع الهيئة العامة للجمعية/الاتحاد، وتقدم لهيئة العمل التعاوني في المحافظة ويتم تدقيقها ومدى تماشيها مع معايير المحاسبة والقرار بقانون بشأن الجمعيات التعاونية وتعليمات هيئة العمل التعاوني ونظامها الداخلي وقرارات هيئتاها العمومية، ويتم وترسيمها وفقا لنظام الرسوم الصادر عن مجلس الوزراء رقم (11) لسنة 2018. 2- يتم اعادة تدقيق ومراجعة الميزانيات والحسابات الختامية للجمعيات والاتحادات التعاونية المستلمة من جميع المحافظات في مقر الهيئة من قبل وحدة التدقيق المالي والاداري والتأكد من مدى تماشيها مع معايير المحاسبة والقرار بقانون بشأن الجمعيات التعاونية والمعالجات المالية وتعليمات هيئة العمل التعاوني ونظام الجمعية الداخلي وقرارات الهيئة العامة للجمعية/الاتحاد ودقة المعالجات المالية وعدم المصادقة على الغير قانوني منها او التحفظ على بعض الاجراءات والمعالجات المالية ويتم الاشارة الى ملاحظات تحتاج الى تعديل، والتنسيب لرئيس الهيئة بالمصادقة عليها/عدم المصادقة. 3- يقوم رئيس الهيئة/مجلس ادارة الهيئة بالمصادقة على الميزانيات والقوائم المالية المدققة من قبل وحدة التدقيق الإداري والمالي للجمعيات والاتحادات التعاونية. 4-يتم الطلب من مجلس ادارة الاتحاد التعاوني/الجمعية بعقد اجتماع للهيئة العامة خلال شهر من المصادقة على الحسابات الختامية لعرضها على الهيئة العامة للمصادقة عليها بشكل نهائي وقراءة ملاحظاتنا على الهيئة العمومية للأخذ بها .

أعمال الدائرة القانونية: 1.تقديم الرأي القانوني والاستشارات القانونية في كافة المواضيع والقضايا والإشكاليات التي تواجه الجمعيات التعاونية، وموظفي الهيئة في المديريات، ومجلس إدارة الهيئة . 2.إعداد المشاريع القانونية للقوانين واللوائح والأنظمة 3.إعداد وصياغة العقود المتعلقة بالهيئة. 4.اقتراح التعديلات اللازمة على القوانين والأنظمة. 5.إصدار التعاميم والتعليمات اللازمة الداخلية والخارجية. 6.توضيح الأحكام والقوانين التي يكتنفها الغموض في التطبيق أو اختلاف الآراء. 7.إعداد المذكرات القانونية المتعلقة بالجمعيات التعاونية وعمل الهيئة. 8.رفع تقارير بشأن العمل التعاوني لمجلس إدارة الهيئة 9.التنسيق مع الجهات المختلفة (نيابة عامة – محاكم – دوائر حكومية . هيئة مكافحة فساد .. إلخ في كل ما يتعلق بالقضايا والدفوع ذات الاهتمام المشترك لضمان الانسجام التام في التوجهات الحكومية بتلك القضايا. 10.حضور اجتماعات مجلس إدارة هيئة العمل التعاوني، وإعداد محاضر جلسات المجلس. 11.صياغة القرارات القانونية المتعلقة بالهيئة والجمعيات التعاونية (التصفية، تحقيق، تشكيل للجان، شطب الجمعية...الخ) وقرارات مجلس إدارة الهيئة. 12.المشاركة في لجان مختصة في الهيئة، مثل اللجنة القانونية 13.النظر في الشكاوى المقدمة لهيئة العمل التعاوني. 14.إعداد قوائم تصفية الجمعيات التعاونية. 15.إعداد البحوث والدراسات والإصدارات القانونية المتخصصة ونشرها 16.المتابعة مع ديوان الفتوى والتشريع بخصوص إعلانات نشر القرارات والقوانين. 17.حضور جلسات المحاكمة وتقديم البيانات اللازمة للنيابة العامة في الدعاوى المقامة من أو ضد الهيئة وفق الأسس القانونية المعتمدة. 18.المشاركة في إعداد الهيكل التنظيم ورسم السياسات والخطة الاستراتيجي والتنفيذية للهيئة. 19.دراسة العقود والاتفاقات المتعلقة بالمنح التي تتلاقها الجمعيات التعاونية وتقديم المقترحات اللازمة بذلك.

يندرج عمل دائرة المشاريع ضمن الأهداف الاستراتيجية للقطاع التعاوني كالتالي: 1-في إطار الهدف الأول (بيئة مؤسسية .....) تعمل دائرة المشاريع على: أ‌.تعزيز التنسيق مع الشركاء والفاعلين في القطاع التعاوني من خلال تنظيم الفعاليات بأنواعها من لقاءات وورش عمل وغيرها بهدف تعزيز التعاون والتكاملية بين الفاعلين في القطاع. ب‌.استحداث أطر تنسيقية عامة أو متخصصة في مجالات معينة للفاعلين في القطاع. ج. المشاركة في الفعاليات المحلية والدولية ذات العلاقة بقطاع التعاون لتبادل الخبرات والمعارف وتعزيز الممارسات الجيدة في القطاع. د. المشاركة في البناء المؤسسي لقطاع التعاون بما يشمل المشاركة في صياغة وتصميم صندوق التنمية التعاوني ومعهد التدريب التعاوني. 2-في إطار الهدف الثاني (أداء الجمعيات التعاونية ......) والهدف الثالث (القطاع التعاوني يضم مجالات ....) تعمل دائرة المشاريع على: أ‌.تنفيذ تدخلات إرشادية للجمعيات التعاونية لتوعيتها بمبادئ وقيم التعاون. ب‌.المشاركة في فعاليات وتدخلات التثقيف التعاوني للجمعيات التعاونية القائمة وللتجمعات الشبابية والنسوية وغيرها لتوضيح أهمية التعاون في التنمية والتمكين الاقتصادي والاجتماعي. ج. المساهمة في تقييم المنح والمشاريع الموجهة للجمعيات التعاونية ورفع التوصيات بشأنها لرئاسة الهيئة. د. متابعة مشاريع الجمعيات التعاونية وإرشاد الجمعيات لتحسين أدائها. ه. المشاركة في تنفيذ المشاريع التي تستهدف الجمعيات والاتحادات التعاونية. و. تشخيص الاحتياجات التدريبية للجمعيات والاتحادات التعاونية ولكادر الهيئة والعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها من خلال تصميم مشاريع وتدخلات تدريبة وهادفة إلى بناء القدرات. ز. المشاركة في استحداث منهاج تعاوني جامعي سيتم تنفيذها في البداية في جامعة خضوري. ح. تمثيل الهيئة في اللجان والأطر الخاصة بالمشاريع المنفذة بالشراكة مع الهيئة.

تقوم وحدة العلاقات العامة والإعلام بعملها من خلال: 1.تغطية الأخبار والنشاطات الخاصة بالهيئة وإطلاع الرأي العام عليها. 2.عمل قصص نجاح عن الجمعيات التعاونية . 3.التثقيف والتوعية بأهمية العمل التعاوني من خلال عمل التقارير ونشر المقالات. 4.التنسيق والتعاون مع وسائل الإعلام المختلفة لنشر الأخبار والنشاطات الخاصة بالعمل التعاوني. 5.التنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة لعمل اللقاءات التلفزيونية والإذاعية والصحفية حول العمل التعاوني في فلسطين. 6.التنسيق مع الشركاء المحليين والدوليين لتبادل الخبرات في المجال التعاوني. 7. تنظيم المؤتمرات المحلية والتنسيق لمشاركة الهيئة في المؤتمرات الدولية.

تقوم هيئة العمل التعاوني بنشر الفكر التعاوني من خلال ورش العمل وزيارة المدارس والجامعات وتوقيع مذكرات التفاهم معها بهذا الشأن، بالإضافة إلى أية خدمات أخرى تقدمها الهيئة بناءاً على طلب الاتحادات والجمعيات التعاونية معتمدة بذلك على قيم ومبادئ العمل التعاوني. قيم العمل التعاوني تتمثل في: 1. المساعدة المتبادلة. 2. المسؤولية الشخصية. 3. الديموقراطية. 4. المساواة والانصاف. 5.التضامن والقيم الأخلاقية المتمثلة في الاستقامة والشفافية والمسؤولية الاجتماعية والعناية بالغير. المبادئ التعاونية: 1.العضوية الطوعية والمفتوحة للجميع. 2. ممارسة الأعضاء للسلطة الديموقراطية. 3. المشاركة الاقتصادية للأعضاء. 4.الاستقلالية والاستقلال. 5.التعليم والتدريب والمعلومات. 6. التعاون بين التعاونيات. 7.والاهتمام بالمجتمع المحلي.